حوارات حول الأكل المحلي، التوثيق الرقمي العربي، نقد الصورة، والمزيد

الأحد 02 تشرين الثاني 2014
finjan qahwa talk 7iber

ضمن سلسلة جلسات فنجان قهوة، يستضيف حبر اليوم الأحد كمال مزوّق، مؤسس  «سوق الطيب» في لبنان، في حوار حول دعم المزارعين الصغار والأكل المحلي. أسس كمال مزوّق  السوق عام ٢٠٠٤، بهدف الاحتفاء بتقاليد الأكل المحلي التي توحد المجتمعات وتسوّق منتوج المزارعين الصغار وثقافة الزراعة المستدامة. كبر سوق الطيب ليشمل اليوم سوق مزارعين أسبوعي ومهرجان طعام في مناطق مختلفة وبرنامج تعليمي توعوي في المدارس وغيرها من المشاريع، آخرها مطبخ المزارعين «طاولة سوق الطيب» (7:00 مساءً).

في حبر أيضًا، يعقد «لاسلكي» جلسة جديدة، لمناقشة أزمة التوثيق الرقمي للذاكرة العربية. سيبحث هذا النقاش في ما إذا أتاحت الأدوات الرقمية توثيق التاريخ العربي وسهّلت تفتيت سلطة السرد التقليدية وتغيير الخطاب السائد عن أحداث المنطقة. ويشارك في هذه الجلسة الحوارية بحضور محررَي ويكيبيديا العربية المخضرمين: رامي الطراونة، وميسرة عبد الحق (الاثنين، 7:00 مساءً).

في مساحة مكان، تستمر مبادرة «أرشيف الفيلم العربي» في البرنامج الثالث من عروضها السينمائية، تحت عنوان «رواد الواقعية الجديدة في السينما المصرية»، وتعرض اليوم الأحد الفيلم المصري «الكيت كات» (1991). الفيلم مستوحى عن قصة «مالك الحزين» للروائي إبراهيم أصلان، ويعتبر من أوائل التجارب التي قدمت أسلوب الكوميديا السوداء في السينما المصرية. الفيلم من إخراج داوود عبد السيد وبطولة محمود عبد العزيز وأمينة رزق (8:00 مساءً).

في مكان أيضًا، تُعقد يوم الثلاثاء محاضرة بعنوان «نظرة من هذه على أي حال؟»، يعرض فيها الكاتب والمحرر والقيم الفني عمر خليف أعماله الأخيرة، حيث تتظافر الأعمال السينمائية مع تجارب الأداء والتحليل النقدي لتقديم رؤية نقدية للصورة الكولونيالية (7:00 مساءً).

يوم الاثنين، يستضيف منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافي الباحث والمؤلف الموسيقي د. عبدالحميد حمام في محاضرة بعنوان «كيف نتذوق الموسيقى»، يتخللها عرض مقطوعات موسيقية وشروحات عنها. يرأس الجلسة ويدير الحوار أستاذ الموسيقى د. رامي حداد (6:30 مساءً).

يفتتح هذا الأسبوع في دارة الفنون معرض لأعمال الفنانة أملي جاسر. ويحتوي المعرض مجموعة واسعة مختارة من أعمال جاسر من فيديوهات، وإنشاءات فنيّة، ومداخلات فنيّة، وأعمال صوتيّة، ومنحوتات. ويضم المعرض أعمالًا نادرًا ما عرضت، إضافة إلى أعمال أيقونيّة تعرض معاً للمرة الأولى، منها عملان فنيّان لم يتم عرضهما منذ أن أنتجا في العام 1999 (الثلاثاء، 6:00 مساءً).

في دارة الفنون، يعرض نهاية الأسبوع الفيلم الثالث من سلسلة “الفيلم والعمارة” التي تتكون من أربعة عروض تستكشف دور العمارة في الأفلام كعنصر فاعل وأثرها على السرد والموضوع. الفيلم الفرنسي “La Jetée” من إنتاج عام 1962، هو فيلم خيال علمي، يسرد قصة ما بعد حرب نووية عالمية، وتتكون مشاهدة تقريبًا بالكامل من صور ثابتة (السبت، 4:00 مساءً).

لمزيد من المعلومات حول الأنشطة الثقافية والفنية في عمّان، زوروا مفكرة حبر. وإذا فاتتنا أي فعاليات ترونها مهمة، راسلونا على [email protected].

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية