ويكيليكس بالعربي: زيارة نائب وزير المالية ليفي سكينيسر

الثلاثاء 28 كانون الأول 2010

الرقم المرجعي: 08MADRID757
تاريخ صدور البرقية: 7/10/2009 الساعة 9:09
تاريخ نشر على ويكليكس: 23/12/2010 الساعة 12:12
التصنيف: أقل من سري
المصدر: السفارة الامريكية في مدريد
المصنف: هيغو لاورنس القائم بأعمال السفارة
الملخص:سفارة مدريد ترحب بزيارتكم. حضوركم سيوفر فرصة ممتازة لإعادة تأكيد موقفنا من العقوبات الاقتصادية على إيران مع ممثلي الحكومة والقطاع الخاص. سيكون لكم فرصة لمناقشة موضوع تمويل الإرهاب مع المسؤولين الأسبان.

تمويل الإرهاب
6. حكومة اسبانيا تقوم بتنفيذ قرارات الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بتجميد الأموال والعقوبات ولكنها لا تقوم بتطبيق قرار 13224. حكومة اسبانيا لها الصلاحيات القانونية تحت قرار 12/2003 ولكنها تختار بدلا من ذلك الأنظمة القانونية التقليدية للتعامل مع جهات غير تابعة للأمم المتحدة أو الاتحاد الأوروبي. رغم ذلك تتجاوب حكومة اسبانيا بصورة نشطة مع كافة مطالباتنا للتحقيق مع أية جهة بصورة فعالة وغير معلنة في البحث عن أموال من أشخاص ومؤسسات غير مسجلة في السجلات المختلفة. وفي السنوات الأخيرة لم يتم إيجاد أي أموال في أي من الحسابات في البنوك الاسبانية.

9. لقد رتبنا لك لقاء مع SEPBLAC. إذا شعرت أنه مناسب فسنوصي بأن تسأل عن وضع التحقيق في قضية بركات يركاس واحتمالية دعم النشطات الإرهابية وهو في السجن. 19. التعاون العسكري الاسباني مهم. والقواعد من روتا ومرون تعتبر ذات بعد استراتيجي في الموقع ما بين أفغانستان والعراق والولايات المتحدة. الطائرات الحربية والبوارج الأمريكية تشمل حوالي 5000 رحلة و 250 زيارة للموانئ الاسبانية سنويا. إن الجيش الاسباني مؤيد لأمريكا وللناتو. نحتاج أن تبقى العلاقة قوية. ويوجد في أفغانستان 800 اسباني يعمل في فرق إعادة البناء. وتدعم اسبانيا صندوق إعادة البناء بمئة وخمسين مليون يورو. وتعمل الخطط على السماح للاسبان في تدريب وتسليح الجيش الأفغاني والذي نأمل أن يكون مقدمة للتدريب فريق كامل. يوجد لاسبانيا 1,100 جندي في قوات اليونيفل في لبنان وحوالي 700 في كوسوفو. وقدمت اسبانيا بـ 22 مليون دولار لمستشفى البصرة للأطفال و28 مليون دولار لميزانيات التطوير في العراق. ويصل مجمل دعم اسبانيا للعراق إلى 225 مليون دولار. تقول وزارة الخارجية الاسبانية إن اسبانيا وزعت كل ما تعهدت به ما عدا القروض الخاصة concessional loans والتي تتوقع استكمالها للمشاريع المقترحة. اسبانيا تتبرع من خلال مفوضية اللاجئين بأكثر من 800 ألف يورو لمساعدة اللاجئين العراقيين في الأردن وسوريا. اسبانيا نشيطة في التعاون الاقتصادي الأوروبي –العراقي والذي يوفر دعما للتدريب ونشاطات التطوير.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية