ويكيليكس بالعربي: تحضير المشهد لزيارة نائب وزير الخارجية

الأحد 26 كانون الأول 2010

الهوية: 09TELAVIV2473

المصدر: سفارة تل أبيب

الوثيقة الاصلية هنا

التاريخ: 12/11/2009
نشرت من قبل ويكيليكس بتاريخ 19/12/2010

التصنيف: سري
صنفت من قبل: نائب رئيس البعثة لويس ج. مورينو، السبب 1.4 (ب)(د)

1. (م) ملخص. أسرائيل هادئة ومزدهرة بشكل مضلل

الوضع الأمني في داخل اسرائيل هو الأفضل منذ اندلاع الانتفاضة الثانية، والاقتصاد قد نجا من عواصف الأزمة المالية العالمية، و على الأقل في الوقت الراهن يبدو إئتلاف نتانياهو الحاكم مستقرا. ولكن على الصعيد الخارجي فأن العاصفة بدأت تظهر بالأفق فالاسرائيليين من شتى المشارب السياسية يتفقون على حاجتهم للامساك بزمام المبادرة ولكنهم يختلفون على ما يجب فعله بالضبط. ينظر الإسرائيليون الى إيران على أنها تمثل التهديد الاقليمي الأساسي، بسبب برنامجها النووي وقدرتها على التأثير المباشر في كل من غزة وجنوب لبنان. كما أن مصادرة البحرية الإسرائيلية لسفينة محملة بشحنة كبيرة من الأسلحة الإيرانية في الثالث من تشرين الثاني قد وفرت دليلا ملموسا على تورط إيران يتسليح كل من حماس وحزب الله. أما النوايا السورية فإنها تمثل مصدرا للقلق حيث يرى المحللون الاسرائيليون أن الأسد يتحرك مقتربا من إيران وحزب الله على الرغم من تطور علاقات سوريا مع الغرب. بينما يضيف الانحدار الحاد في العلاقة الاستراتيجية القائمة مع تركيا عنصرا جديدا من عدم الاستقرار الى المشهد الراهن. فالدعم الخطابي الذي يقدمه رئيس الوزراء أردوغان لأحمدي نجاد وصرفه للتهديد المتمثل بالبرنامج النووي الإيراني يزيد هنا من الشعور بكارثة وشيكة ولكن تعمل العلاقة الاسرائيلية الأمريكية الأمنية المتينة على طمأنة المسؤولين الأمنيين الاسرائيليين و العامة على حد سواء. أخيرا فإن الفشل في اعادة اطلاق المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية يزعج بشكل كبير الاسرائيليين الذين لا يزالون مؤمنين بالحل القائم على الدولتين. فحتى منتقدوا الحكومة الاسرائيلية يقلقون من ان انعدام الحوار السياسي والحديث عن انهيار السلطة الفلسطينية يقوض مقاربتهم المبنية من الاسفل الى الأعلى والتي يقدمونها على انها بديل لاتفاق الحل النهائي. نتانيها يصر على انه جاهز لبدء المفاوضات حالا ومن دون شرزط مسبقة ولكنه لن يتفاوض على اساس عرض رئيس الوزراء أولمرت الذي قدمه في العام الماضي. الرجل الثاني في حزب المعارضة كاديما، رئيس أركان جيش الدفاع الاسرائيلي السابق ووزير الدفاع السابق شاؤول موفاز،قد حاز على قدر كبير من الاهتمام بسبب خطة سلام جديدة طرحها مبنية على اعطاء الفلسطينيين دولة بحدود مؤقتة في خلال العام أو العامين المقبلين، تليها مفاوضات مكثفة للوضع النهائي. قليلون هنا هم من يعتقدون أن الفلسطينيين سيقبلون بهذه الفكرة، ولكنها قد تدفع نتانياهو الى تقديم مبادرة سلام خاصة به. نهاية الخلاصة.

4. لقد بدات علاقات إسرائيل (التي بنيت بمجهود كبير) مع جيرانها بالاهتراء. فحتى المتفائلون بالعلاقات مع مصر والأردن يعترفون بأن اسرائيل تتمتع بسلام مع النظامين فقط دون الشعوب. إن تحول ميشيل عون الى الحليف اللبناني الاساسي لحزب الله قد يكون المسمار الأخير في نعش علاقات اسرائيل القديمة مع المسيحيين الموارنة. أخيرا يتخوف الاسرائيليون بشدة من اتجاه السياسة الخارجية التركية ويرون أن أردوغان وداود أوغلو يعاقبون اسرائيل على رفض الاتحاد الأوروبي لتركيا ويدفعون حليف اسرائيل الاستراتيجي السابق نحو شراكة استراتيجية بديلة مع سوريا وإيران.

على الرغم من امكانية عدم اتفاق الولايات المتحدة و اسرائيل على بعض شحنات الاسلحة الأمريكية الى المنطقة الا أن مجموعات العمل هذه المنبثقة من اللجنة الرباعية للشرق الأوسط ستضمن عملية شفافة تجنب اسرائيل أي مفاجأت بسبب أي شحنة أمريكية محتملة. وكما تفعل اسرائيل دائما عند تقييم أي تهديد فأنها تقارب صفقات السلاح الأمريكية المحتملة في المنطقة من منظور أسوأ احتمال ممكن على اعتقاد بان الدول العربية المعتدلة حاليا (مصر، العربية السعودية، والأردن) في المنطقة قد تقع فريسة لتغيير في النظام فتستأنف العداء ضد اسرائيل. و لهذا السبب خصوصا تستمر اسرائيل في ابداء تحفظها بخصوص بيع طائرات الاف 15 للعربية السعودية وخصوصا اذا تمركزت تلك الطائرات في قاعدة تبوك الجوية القريبة من الحدود الاسرائيلية. لقد قمنا بصد الطلبات الاسرائيلية فيما يتعلق بمعلومات عن صفقة الاف 15 لحين استلامنا كناب طلب رسمي من العربية السعودية.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية