مراجعة كتاب: "الممعوط" لأحمد حسن الزعبي

الأحد 25 نيسان 2010

مراجعة ياسمين الغرايبة

ahmad zubi bookكل يوم تقريبا يدفعني مقال احمد حسن الزعبي الذي  يحتل الطرف الايسر للصفحة الاخيرة من جريدة  محلية  لشرائها. لذلك كانت سعادتي اكثر من كبيرة حين حصلت على كتاب الممعوط، الكتاب الثاني لأحمد حسن الزعبي، وهو عبارة عن مجموعة كتابات ومقالات ساخرة.

ان كنت من القراء الدائمين للزعبي فانك لن تستغرب هذا العنوان بل على الارجح  انك – مثلي – تنتظر عنوان المقال بقدر انتظارك للمقال ذاته . خذ عندك هذه العناوين مثلا: “قطط العاصمة”، “وين شايفك؟” “علبة توفي” ، “صلة لحم”، “معك خمستين”، “اطفال تيك اوي”، “وقو الغانمين”.

معنى الممعوط المتداول هو “المنتوف ” وعلى أية حال فان تعريف الزعبي للممعوط هو:

“… الممعوط ليس مخلوقا ضعيفا او مسخا مضحكا . الممعوط مقاوم من الطراز الاول وشهيد لم يستلم شهادته بعد فقد آثر ان يخسر ريشه كله في معارك من اجل الحق على ان يزهو بذنب ملون بالف لون من الوان النفاق والدجل الاجتماعي والسياسي. “

تاتي المقالات على الوجع لنتقد واقع عربي قاس ولتصرخ بكلام يتعثر على لسان المواطن العربي البسيط قوله.

قال باحثون امريكيون في جامعة بيركرلي ان رؤية احلام الاخرين لن  تكون امرا مستحيلا في المستقبل. … الله لا يعطيهم العافية فوق تعبهم: غدا اذا ما طيقت التكنولوجيا ونجحت ستسارع الحكومات العربية لشراء ملايين كاميرات المراقبة وربطها فوق الادمغة وشبكها في “مونيتور ” مع اقرب مركز امني كما ستحتاط للمواطنين “الحالمين” جيدا، وتتربص بكل من يحاول تغيير التردد” الافقي والعمودي” للبث من دماغة لذا سنتصب اكشاك امنية فوق وسائد البشر يقوم بالتناوب عليها شرطة مدربين للتاكد من توجيه “ساتالايت الحلم سات” …

المشكلة عند اتخاذ دولة عربية ما قرارا ما في فير صالح شعبها وقتها ستعلن حالة طوارئ القصوى في دائرة “الاحلام” وسيتم تسيير دوريات راجلة بين الرمش والعين خوفا من ان يغمض مواطن مرهق عيناه فيحلم “بالتغيير “…

وفي احيان اخرى تأخذك المقالة الى دفء المحلية، والانقسامات الاجتماعية في بلدنا الصغير .
خذ عندك مثلا من مقال ” قطط العاصمة”:

… رايت في ذلك اليوم قطا مدللا له وبر طويل وعيون صافيا تماما يجلس بوقار في المساحة الواقة بين الزجاج الخلفي و الكرسي الاخير لسيارة “اكس فايف” وسالت نفسي وقتها ترى اذا ما خيرت في هذا الزمن الصعب  ان اكون ادميا في كرسي امامي “لبكم موديل 80” او قطا مدللا في سيارة اكس فايف فايهما ساختار ؟ فكرت! ثم اخترت واحتفظت بلإجابة لنفسي
سؤالي ماذا لو التقى قط عبدوني مع قط من عمان الشرقية وقط آخر صنايعي وجها لوجهه … عن ماذا سيكون الحوار ؟
قط عمان الشرقية للعبدوني: -انتو ابيييييييييي اكلتوا الدنيا.
قط عبدون : بليز عموة  امسك الخشب
القط الصنايعي وهو يضع يده على كتف العبدوني ويدخن سيجارة ع جنب: -بغرض خواتك اذا بدكم قط شغيل وزغرت وابن حلال ترد لي خبر

احذرك عزيزي القارئ من ان تباغتك احدى مقالات هذا الكتاب -تحسبها ساخرة- فتدمعك على حين غره…

صباح الخير يمه
تاخرت قليلا فسامحيني ، جميع الخطوط هذا الصباح مشغولة … وتصدر رنينا متقطعا و غربة متقطعة … مما استدعاني الى ربط حبلي السري علي كفي لاهاتفك كما فعلت منذ ثلاثين عاما فهل سمعت بكائي المخنوق … وصوتي الممدود كسجادة صلاة ….
طوال ست سنين وانا  اعد و اكذب  اعد واكذب ، فلا انا عدت ولا انت انتظرت … لانك تعرفين ان كل الذين يذهبون الى الخليج يفقدون صدقهم … فخيطت وجوه وسائدك بيديك وتركتني اكذب.

المقالات متجددة المواضيع دائما والواقع انني “هريت ” الكتاب محاولة ان اجد افضل الفقرات المقتسبة لمقالتي هذه لتعينني على التعبير عما  به من تنوع وابداع الكاتب والكتاب. ولكنني للحق وجدت ان المهمه صعبة فالكتاب كله –بست أوف-.

وقد ياتي كلامي هذا نابعا من ايماني الخاص اننا قد وصلنا الى مرحلة لا يسعنا فيها الا الضحك على انفسنا… فدعنا نكتب مقالات ساخرة لعلها تكون فاتحة التغيير، فشر البلية ما يضحك.

تحتفل حبر هذا الأسبوع بيوم الكتاب العالمي الذي صادف يوم الجمعة ٢٣ نيسان. شاركونا مراجعات لكتب عربية قرأتموها، وشاركوا برأيكم في الحوار الدائر حول النشر والقراءة في العالم العربي.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية