أصوات أردنية حرة: أصوات من والى مؤتمرعرب نت

السبت 27 آذار 2010

بقلم: حبر

كان بإمكان كل من لم يستطع حضور مؤتمرعرب نت لتطوير صناعة الأعمال على الأنترنت في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا , في بيروت حضور تفاصيل المؤتمر و ما يجري في الجلسات المختلفة عن طريق متابعة الحاضرين من المدونيين الأردنيين و مستخدمي موقع “تويتر” .

اختيرت لتكون المدونة الرسمية للمؤتمر, قامت ربى بنقل حي لوقائع و أحداث المؤتمر على مدونتها. ففي كل جلسة كانت ربى تدون مقاطع مما يقوله المتحدثين و تعطي موجز عن العروض التقديمية لكثير من الشركات و المشاريع, تحمل صور من المكان و تستخدم موقع تويتر.

مع أنه لم يعجب كثيرا بجلسة افتتاح المؤتمر التقليدية الطابع, كان تنوع الجلسات و المتحدثين , و الطاقة السائدة في المؤتمر, بالنسبة لأحمد حميض, بداية لموجة جديدة من مشاريع الإنترنت التجارية في الوطن العربي. “كان من المذهل كم كان هذا المؤتمر أردنيا…40% من الحضور كان من الأردن, و حتى جلسة عرض المشاريع كان معظمها من الشركات و المبادرات الأردنية…مما يؤكد سمعة الأردن بتوفير بيئة مناسبة لبدء الشركات الجديدة.” من الأمور التي برزت, وذكرها احمد,  في جلسات المؤتمر لتشجيع الشباب في الوطن العربي على الإبداع والإبتكار كانت “توفر ناصحين مروا تجارب ناجحة للمبادرين من الشباب العربي “, وجود “مستثمرين غير تقليديين”, و “تبني ثقافة الفشل كطريق للنجاح”.

علي كان أحد الحاضرين… و لكن من خلال متابعة موقع تويتر و المدونات.  تفاجئ علي أن في جلسة بعنوان “التشبيك الإجتماعي “أن المتحدث من موقع “فيس بوك” أعرب عن كرهه للعبة “المزرعة” الواسعة الإنتشار على الموقع نفسه و التي لديها 80 مليون مشترك…هذا يدل أن هناك ان هناك الكثير من الوقت الضائع لدينا”. اما بالنسبة لجلسة الألعاب الإلكترونية, شجع علي اقتراح البعض على موقع “تويتر” بتطوير ألعاب تعكس الثقافة العربية لتكون جزء من التواصل بين الثقافات” و توفير ما يوازن إيرادات الوطن العربي من الثقافة الغربية.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية