عمان بحلة كلاسيكية إحتفالاً بمرور 200 عاما على ولادة شوبان

الأربعاء 10 آذار 2010

بقلم ريما الصيفي

تصوير مها عمرو

تغلق عينيك في تلك الصالة المكتظة وتستمع إلى تلك المقاطع… تنسى حدود المكان والمفردات…  تنقلك الموسيقى إلى أحلى قصص الحب… لحظة اللقاء الأول …فغزل الأحبة.. فعتابهم… فعراكهم الأول …فألم الفراق… ولكنها تأبى إلا أن تكون هناك لحظة رضا ربما بالعودة و ربما بالتقبُل. موسيقى تحاكي القلب فتعرف خباياه وأسراراً لم ولن يخبرها …تجادلك …تزرع فيك الأمل …تدعوك الى التأمل… الترقب…الاحتفال .

“عمان بحلة كلاسيكية” عنوان الاحتفالية التي أقامها المعهد الثقافي الفرنسي بالتعاون مع السفارة البولندية في المركز الثقافي الملكي بعمان يوم ٢٨ شباط، إحتفالا بمرور مئتي عام على ولادة شوبان من أب فرنسي وأم بولندية. تكتظ صالة المركز بالمستمعين الذين أصروا ان يحضروا هذه الاحتفالية فافترش البعض الأدراج للاستماع لعازفين من اكثر العازفين الشباب تألقا في بلديهما.. بلدان عريقان يتشاركان فخر انتماء Chopin لهما .

Photo by Maha Amro يبدع العازفان البولندي Wajiciech Waleczek  والفرنسى الإيراني الأصل Nima Sarkechik بأدائهما لألحانه.
فيبدأ  Waleczek بعزف المقطوعات التالية:
Ballade No 3,op38   و  Variations op.12و6chantspolonaise(Chopin&Liszt)  وAndante spianato et Grande Plonaise,op22 فتكون المقطوعات مطَوعة سلسة دون ان تخلو من التشويق .

أما Nima Sarkechik فيعزف مقطوعات اكثر قوة وجدية يبدأها ب 1ere Balladeثم  Etudes op.10 وينهي ب 4eme Ballade. يؤخذ الجمهور بعزف Waleczek و Sarkechik واندماجهما ليصبحا والبيانو مسخرين لاخبار ابداع شوبان.

سبعُ نوتات موسيقية هي الأبجدبة المحدودة التي استطاعَ أن يخلِق بها شوبان قصائد موسيقى تحمل أكثر الأحاسيسِ الانسانية شغفاً وأرقاها. استطاع شوبان ان يغدق علينا كل هذه الأنفعالات من حنين وألم، ومن أملٍ ويأس، ومن فرحٍ وحزن، ومن ضيقٍ وافتراج أي أبداعٍ هذا الذي مكنَه من إخبارنا قصصا بموسيقاه .لقد برهن  شوبان بعيد ميلاده المئتين أن الموسيقى لاتعرف الحدود أوالعمر أوالمكان أوالزمان بل هي ما يترفع به الانسان عن هفوات هذا العالم و ما تعيده لاستشعارما في قلبه.

شوبان عيدُ ميلادٍ أسعدَ العالم.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية