هذا الأسبوع في عمّان: أفلام يابانية وعالمية، حوارات ثقافية، ومناظرات انتخابية

الإثنين 14 كانون الثاني 2013

الأجواء العاصفة والثلوج التي حلّت علينا الأسبوع الماضي أرغمتنا على ملازمة المنزل وأدت إلى إلغاء أو تأجيل معظم الفعاليات الثقافية والفنية، لكن هذا الأسبوع يقدم فرصة ممتازة للخروج والتعويض مع أجندة حافلة.

ينطلق في مركز الحسين الثقافي/راس العين أسبوع الفيلم الياباني، والذي يستمر حتى يوم الخميس ١٧ كانون ثاني/يناير ويشمل عروض أفلام روائية طويلة حائزة على جوائز عالمية، منها فيلم “قصص أشباح” الذي ترشح لجائزة أوسكار وحاز خمس جوائز، من بينها جائزة لجنة التحكيم الخاصة بمهرجان كان السينمائي. الأفلام للأسف مترجمة فقط للانجليزية.

عروض سينما مونديال التي كان من المفترض إقامتها الأسبوع الماضي تأجلت إلى هذا الأسبوع، منها الفيلم الوثائقي “مدينة المصورين”، والذي يتتبع مجموعة من المصورين في تشيلي عملوا على توثيق مظاهر الحياة تحت الحكم الدكتاتوري لبينوشيه (١٩٧٣ – ١٩٩٠). هؤلاء المصورون كانوا يعتبرون التصوير الفوتوغرافي جزءاً من ممارسة الحرية والتعبير السياسي، وقد استخدم جزء من عملهم كدليل مهم ضمن شهادات ضحايا تلك الحقبة. يعرض الفيلم يوم الثلاثاء الساعة الثامنة مساءً ويوم الأربعاء الساعة السادسة والنصف، في مسرح البلد. (تابعوا الأجندة الكاملة لتفاصيل جميع الأفلام والفعاليات هذا الأسبوع).

من الفعاليات التي تم تأجيلها لهذا الأسبوع أيضاً ثلاثاء عمان التقني “عمّان تي تي” الذي يعرض في نسخة هذا الشهر الفيلم الوثائقي Indie Game عن  مطوري الألعاب الإلكترونية المستقلين، ويعكس ليس فقط عملية صناعة ألعاب الفيديو ولكن العملية الإبداعية بشكل عام. الفيلم سيعرض في سينما الرينبو يوم الثلاثاء الساعة ٦ مساءً.

بعيداً عن الأفلام، يناقش نادي انكتاب للقراءة رواية “موسم الهجرة للشمال” للطيب صالح، في بيت بلدنا/جبل اللويبدة، يوم الأربعاء. وتعرض في دارة الفنون مساء الثلاثاء محاضرة حول المعرض الحالي “قوّة الكلمة”، يقدمها المديرة الفنيّة إيلين فان دير فليست، ومسؤول المحتوى الثقافي والصحافة أحمد الزعتري.

مع اقتراب موعد الانتخابات النيابية الأسبوع المقبل، تقوم مجموعة من الشباب المتطوعين تحت مظلة جمعية قادة الغد ومبادرة ديوانية بتنظيم مناظرات علنية تحت اسم “مناظرات انتخابات 2013” بين ممثلي القوائم الإنتخابية ونخبة من من أصحاب الخبرة في الشأن الاردني، يوم الثلاثاء في هانجر الكهرباء في راس العين. المناظرة ستجمع ممثلين عن قوائم الوسط الاسلامي (د. محمد الحاج)، النهوض الديمقراطي (عبلة ابو علبة)، الوطن (عاطف الطراونة)، التيار الوطني (عادل الشريدة ود. حمدي مراد)، والجبهة الموحدة (سامي الشريم).

لتفاصيل هذه الفعاليات وغيرها، تابعوا مفكرة حبر.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية