جولة على ثلاث عشرة حديقة عامّة في عمّان

الثلاثاء 19 أيار 2015

سلمى عبد الجواد (نشرت هذه المادة بالإنجليزية على مدوّنة Motherhood and More في جزأين: الأول، والثاني)

من لا يحب زيارة الحدائق العامّة؟ أنا شخصيًا أحب الذهاب الى المتنزهات والحدائق منذ نعومة أظافري. وهذا الوقت من السنّة مثالي للاستمتاع بحدائق عمّان. قررت أن أبدأ بزيارة الحدائق الأكثر شهرة في عمان، وفي هذا المقال سوف أستعرض ثلاث عشرة حديقة.

حديقة زهران

Zahran Park

هذه الحديقة هي إحدى الحدائق المفضلة لدي في عمان. تقع في شارع زهران بين الدوار الثالث والدوار الرابع. على الرغم من صغر مساحتها، تمتاز هذه الحديقة بجمالها وهدوئها حيث يمكنك التنزه في ممرّاتها أو الجلوس على مقاعدها. اعتدت الذهاب إلى هناك عندما كنت حاملًا، وبعد ولادة ابني كنت آخذه للتنزه هناك عندما كان حديث الولادة، فهدوء المكان كان ملائماً لقيلولته. في معظم الأحيان كنت أقصد الحديقة للجلوس والاسترخاء أو قراءة كتاب. لا توجد أماكن مخصصة للعب الأطفال، ولكن هناك مساحة كافية إذا كنت ترغب بجلب الدراجات الهوائية لأطفالك. تغلق الحديقة أبوابها في الساعة الثامنة والنصف مساءًا. لا يوجد أي رسوم للدخول.

حديقة بنك الإسكان

Housing Bank Park

تقع هذه الحديقة في منطقة عبدون في شارع سعد عبده شموط وهي قريبة جداً من تاج مول. فيها العديد من المراجيح والسحاسيل وألعاب الأطفال الرملية. يمكن إحضار ألعاب الرمل واللعب على الرمل أو اللعب بالكرة في المنطقة العشبية. تمتاز الحديقة بمساحات واسعة وكافية لركوب الدراجات الهوائية وألواح التزلج والسكوتر. يمكنك التنزه والمشي هناك. يوجد الكثير من المقاعد حيث يمكنك الاسترخاء ومراقبة أطفالك يلعبون. عادةً ما تكون الحديقة شبه خالية في الصباح، ومكتظة فترة بعد الظهر أو خلال عطلة نهاية الأسبوع عندما يكون الطقس مشمسًا ومناسبًا لأنشطة في الهواء الطلق. تغلق الحديقة أبوابها في الساعة السابعة مساءً. لا يوجد أي رسوم للدخول.

الحديقة اليابانية

Japanese Park

تقع هذه الحديقة في منطقة عبدون بالقرب من السفارة السعودية. وتمتاز بهدوئها وبعدها عن ضوضاء المدينة. صغيرة نوعاً ما لكنها جميلة ومايميزها هو طابعها الياباني حيث الصخور والنباتات والجسرالمحاط بالحجارة. يقصدها الزوار للتجول أو الجلوس للاسترخاء أو القراءة. لا يوجد أي رسوم للدخول.

حديقة الديار

Al Diyar Park

تقع في منطقة عبدون خلف سوبر ماركت كوزمو (خلف مجمع فرح). فيها مراجيح وسحاسيل للأطفال، كما يوجد فيها منطقة رملية. ستجدون هناك بعض المقاعد ومساحة كافية لركوب الدراجات والسكوتر. تحتوي الحديقة على ملعب لكرة القدم حيث يمكن للأطفال الاستمتاع بوقتهم هناك. لا يوجد أي رسوم للدخول.

حديقة الشهداء

Alshuhada'a Park (Martyrs Park)

تقع في منطقة دير غبار بجانب مدرسة عبد الحميد شرف. حديقة كبيرة تتيح للأطفال الاستمتاع بوقتهم وركوب الدراجات الهوائية والسكوتر. بالإضافة إلى ذلك يمكنك التنزه ولعب كرة القدم مع الصغار. هنالك العديد من مقاعد الجلوس حيث بإمكانك مشاهدة الأطفال يلعبون على المراجيح وقضبان التسلق في الرمال. لا يوجد أي رسوم للدخول.

حديقة الدوار الرابع (حديقة صلاح الدين)

Fourth Circle Park

تقع هذه الحديقة في منطقة الدوار الرابع. هناك ملعب لكرة القدم، كما توجد بعض المراجيح والسحاسيل للأطفال وبعض المقاعد للجلوس، ومساحة كافية للتنزه وركوب الدراجات الهوائية. لا توجد أي رسوم للدخول.

حديقة المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة

Canvas Park

تقع الحديقة في منطقة جبل اللويبدة بجانب مطعم كانڨس والمتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة. حديقة تمتاز بطابعها الفني حيث تجد المنحوتات الجميلة. ليس هناك أي ملاعب للأطفال ولكن هناك مساحة كافية للعب الغميضة وراء التماثيل والأشجار. سوف يستمتع الأطفال بالركض ومطاردة بعضهم البعض أما الكبار فبإمكانهم المشي أو الجلوس والاستمتاع بالمناظر الجميلة. لا يوجد أي رسوم للدخول.

مركز هيا الثقافي

Haya Cultural Center

يقع مركز هيا الثقافي في منطقة الشميساني. تم تجديده مؤخراً مع الكثير من المرافق الداخلية والخارجية. يستهدف المركز الأطفال بين الأعمار 6-14. وفيه الكثير من الفعاليات في شتى المجالات من الفنون والموسيقى والدراما وأنشطة الطهي. وكذلك هناك ملاعب رياضية لكرة السلة وكرة القدم والتنس، إضافة إلى ملعب خارجي فيه السحاسيل والمراجيح في الهواء الطلق، ومكتبة، ومتحف والقبة الفلكية. يوجد أيضًا كافتيريا تقدّم خيارات متنوعة لك ولأطفالك. يفتح المركز أبوابه من الساعة الثامنة والنصف صباحًا وحتى الساعة السابعة مساءً خلال أيام الأسبوع، أما يومي الجمعة والسبت والأعياد فيفتح المركز أبوابه من الساعة الثانية عشرة ظهرًا حتى الساعة السابعة مساءً. رسوم الدخول ديناران عن كل طفل.

مركز زها الثقافي

Zaha Cultural Center

يقع مركز زها الثقافي في  منطقة خلدا، ويقدم الكثير من الأنشطة المتنوعة للأطفال. هناك ملعب خارجي لكرة القدم والعديد من المراجيح والسحاسيل وقضبان التسلق حيث يمكن للأطفال الاستمتاع بوقتهم ودمج التعليم والترفيه في آن واحد. يستهدف المركز الأطفال من عمر ثلاث سنوات فما فوق. فيه عدد من الغرف الخاصة بالأطفال مثل «غرفة الكراميش» المصممة خصيصاً للأطفال من عمر 3-5 سنوات والتي تعزز المهارات الاجتماعية والتعليمية. كما يحتوي على غرفة «Play Time» التي أنشئت خصيصا لحفلات أعياد الميلاد مع عروض الدمى والرسم على الوجوه والكثير من النشاطات الأخرى . منطقة «Kewe» تستهدف الأطفال من عمر 4-10 سنة وتهدف إلى تغيير سلوك الأطفال من ممارسات غير مرغوب فيها إلى ممارسات إيجابية مرغوب فيها و ذلك بتوجيههم نحو تكنولوجيا الطاقة والمياه والمصادر المتجددة. ويركز هذا المركز على إثراء مهارات الأطفال النفسية والتربوية والاجتماعية والفنية والرياضية. يفتح أبوابه من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة التاسعة مساءً في الصيف، أما في الشتاء من الساعة الثامنة صباحًا حتى السادسة مساءً. لا يوجد أية رسوم للدخول.

حديقة الأمير هاشم للطيور

Prince Hashem Toyour Park

تقع حديقة الأمير هاشم للطيور في منطقة الشميساني. حديقة جميلة جداً يستمتع فيها الكبار قبل الصغار. تضم الحديقة مجموعة من الطيور المتنوعة. وهناك الكثير من السحاسيل و«السيسو» والمراجيح في المنطقة الرملية. يوجد في الحديقة كشك صغير حيث يمكنك شراء الوجبات الخفيفة أو المشروبات الباردة والساخنة. رسوم الدخول للكبار هي عشرون قرشًا وللأطفال فوق ثلاث سنوات خمسة قروش فقط. تفتح الحديقة أبوابها من الساعة الثامنة والنصف صباحًا وحتى الساعة السابعة مساءً.  يوم الثلاثاء هو يوم العطلة الرسمية للحديقة.

حديقة ضاحية الحسين

Daheyet Al Hussein Park

تقع هذه الحديقة في منطقة ضاحية الحسين. حديقة جميلة جداً فيها الكثير من المراجيح والسحاسيل و قضبان التسلق في المنطقة الرملية. تحتوي الحديقة على  ملعب لكرة السلة وملعب لكرة القدم حيث تكون متاحة للجميع. ما أحببته فعلاً في هذه الحديقة بالإضافة إلى كونها نظيفة وجميلة هو مسار المشي حول الحديقة ذو 330 متر حيث أنها مناسبة جداً للمشي أو الركض. تغلق الحديقة أبوابها في الساعة العاشرة مساءً كل يوم. لا يوجد أي رسوم للدخول.

المدينة الرياضية

Sports City

يوجد فيها الكثير من المرافق الرياضية والترفيهية للكبار والأطفال. تقع بين دوار الداخلية ودوار المدينة الرياضية. فيها الكثير من المساحات لركوب الدراجات الهوائية ولعب كرة القدم. يتوجه الكثيرون إلى المدينة الرياضية بهدف  الركض أو المشي أو التنزه. في الغالب تكون مزدحمة في الصيف وفي عطل نهاية الأسبوع. هناك مسار جيد بين الأشجار لممارسة رياضة الجري أوالمشي والتمتع بجو لطيف.

حدائق الحسين

King Hussein Park

حدائق الحسين أكبر الحدائق في عمّان، وربما أشهرها. تقع في شارع المدينة الطبية وهي حديقة ضخمة فيها الكثير من المرافق الترفيهية. يوجد فيها الكثير من المناطق المخصصة للأطفال، والكثير من ملاعب كرة القدم وكرة السلة وغيرها. فيها أيضا العديد من الأماكن المخصصة للجلوس والتمتع بالمناظر الجميلة. يمكنك زيارة بعض مطاعم ومقاهي الحدائق. لا يوجد أي رسوم للدخول.

تالياً خريطة تفاعلية لهذه الحدائق.

أتمنى لكم جولة ممتعة في حدائق عمان ومساحاتها العامة. إذا كنتم على عِلم بأيّة حديقة أو منتزه جدير بالذكر، لا تترددوا في ترك تعليق وسأكون سعيدة بإضافتها إلى هذه القائمة.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية