مسرح، أوركسترا، ندوات ثقافية فكرية، والمزيد في عمّان هذا الأسبوع

الأحد 09 حزيران 2013

تقدم فرقة رؤى المسرحية للثقافة العرض المسرحي “حلم ليلة ربيع عربي” يومي الأحد والاثنين على خشبة مسرح المركز الثقافي الملكي. المسرحية من بطولة زهير النوباني ونادرة عمران وراكين السيلاوي وعمر عرفة، وستتضمن مقطع عزف موسيقي لعازف الكمان عبد الرحيم دخان. هذه المسرحية من تأليف الفنانة نادرة عمران وإشراف المخرج علي شبو. (الساعة ٨:٣٠ مساءً)

سيقوم منتدى عبد الحميد شومان القافي باستذكار الناقد الفلسطيني يوسف اليوسف وذلك في اليوم الذي يصادف مرور أربعين يوماِ على رحيله. اليوسف ألّف الكثير من الكتب التوثيقية والتفسيرية: “في الشعر الجاهلي” 1975 و”في الشعر العربي المعاصر” 1978 و”تاريخ فلسطين” 1989 و”مقدمة للنفّري” 1997. مذكراته نشرت في ثلاثة أجزاء وتحمل عنوان “تلك الأيام”.  يشارك في اللقاء الدكتور إبراهيم خليل والناقد فخري صالح، فيما يرأس الجلسة ويدير الحوار الدكتور إبراهيم السعافين. (الإثنين الساعة ٦:٣٠ مساءً)

المعهد الوطني للموسيقى – أعضاء اوركسترا عمان السمفوني واوركسترا هارفرد رادكليف سيقومون بإحياء ليلة موسيقية يقدمان فيها روائع الموسيقى الكلاسيكية: “كونشرتو الكمان” للمؤلف الألماني بتهوفن و”شهرزاد” للمؤلف الروسي ريمسكي كورساكوف. يرصد ريع الحفل لدعم المواهب الأردنية الشابة في المجتمعات الأقل حظاً، بالإضافة إلى دعم جهود المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللجئين لمساعدة الأشقاء السوريين. (الإثنين الساعة ٨ مساءً)

“جدل” يستضيف يوم الإثنين ندوة بعنوان “في سوريا ثورة” للكاتب سلامة كيلة يتحدث فيها عن معنى الثورة، والصراع الطبقي في سوريا ودور اليسار فيها، بالإضافة لأسلمة الثورة والتسلّح، والتدخلات الإمبريالية والإقليمية فيها، وآفاق الوضع السوري. (الإثنين الساعة ٧:٣٠ مساءً)

تفتتح دارة الفنون هذا الأسبوع معرضي “منافذ” للمهندس المعماري سهل الحياري و”أعمال مختارة” لسماح حجاوي، احدى مؤسسي مكان: مساحة فنية. يعرض سهل الحياري في “منافذ” ثلاثة تجهيزات منحوتة في قاعات البيت الرئيسي في دارة الفنون، متّخذاً اتجاهاً جديداً في مسيرته الفنيّة، وذلك بتوظيفه للغة الشكل والبنية والخط إلى جانب استعمال عدد قليل من المواد البسيطة، ليغيّر، بمهارة، جميع الغرف. (الثلاثاء الساعة ٦ مساءً)

تعرض سماح حجّاوي في المختبر أعمال مختارة تتمركز على مشروعها الجديد، الذي يستخدم وسائط فنية متعدّدة: “خرابيش الجاج، والحمامة التي تشبه الضفدع” (2010 – حتّى الآن)، والذي تتقصّى فيه التأثيرات السياسيّة على الجماليّات في المشهد الفنّي العربي منذ الستينيّات إلى الثمانينيّات من المنظور التاريخي الأوسع للفنّ، والزاوية الشخصيّة. تتضمّن الأعمال المعروضة “كل شيء يتلاقى في غرفة المعيشة” (2012)، وهو تجهيز إنشائيّ مستنبط عن اداخلة فنيّة بمدينة أريحا. يستند العمل إلى فرضيّة غمر فلسطين تحت المياه نتيجة زلزال في أريحا.

يستمر مشروع “مسار تحرّري” هذا الأسبوع باستضافة الدكتور باسم الرعد، مؤلف كتاب “التاريخ المخفي.” المحاضرة ستستند إلى كتاب الدكتور رعد، حاملة نفس العنوان “التاريخ المخفي: فلسطين وشرق المتوسط”، وسيقوم من خلالها مناقشة تاريخ بناء الهويات الوطنية/القومية في المنطقة واستكشاف العوامل التي تؤثر على فهمنا لأنفسنا وفهمنا للـ”آخر”. وبينما تدحض المحاضرة كل الافتراضات والافكار المتداولة الخاطئة عن التاريخ والدين، وخصوصاً تلك المتعلقة باستعمار فلسطين، فهي تطرح سؤالاً مركزياً: ما هي الهوية “المفيدة” للمنطقة؟ هذه المحاضرة جزء من سلسلة فعاليات (صراع الهويّات) والتي تهدف إلى دحض شرعية الحدود والهويّات التي فرضها الاستعمار على المنطقة. (السبت الساعة ٧ مساءً)

ينطلق مهرجان الفيلم الفرنسي العربي يوم الخميس مقدماً الفيلم الأردني “على مد البصر” من كتابة وإخراج أصيل منصور (الخميس الساعة ٦ مساءً) والفيلم الفرنسي “بوبلار” (الساعة ٩ مساءً) في المركز الثقافي الملكي. سيتسمر المهرجان يوم الجمعة والسبت بعروض لأفلام فرنسية في مسرح الرينبو والهيئة الملكية للأفلام. تنظم الدورة السابعة من مسابقة الأفلام الأردنية القصيرة لهذه السنة ضمن مهرجان الفيلم الفرنسي العربي، حيث سيتسنى للجمهور بأن يشاهدوا عدداً من الأفلام القصيرة ويحكموا من بعدها على أفضل فيلم وثائقي وأفضل فيلم روائي قصير من خلال التصويت.

للمزيد عن هذه الفعاليات وغيرها تابعوا مفكرة حبر

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية