سياسات معلنة وأخرى خفية: “السبيل” نموذجا

الثلاثاء 11 حزيران 2013

يشهد الموقع الالكتروني لصحيفة السبيل اليومية تغيراً جوهرياً في سياسته التحريرية، ترافق مع تجديد التصميم. ومن يتابع النسختين، الإلكترونية والورقية، يكتشف الاختلاف، بل والتنافر، بين النسختين. ويدرك التناقض بين محتوى الصحيفة والتوجهات الفكرية للقائمين عليه.

القارئ لجريدة السبيل، وقبل أن يصل إلى نهاية الصفحة الأخيرة حيث أسماء الشخصيات التي تديرها والمعروفة بانتمائها لحزب جبهة العمل الإسلامي، يلمس التوجه الفكري الإسلامي للصحيفة الورقية، وتحديدا في صفحتي “مقالات” و”إسلاميات”، والذي ينسجم مع بعض “السياسات العامة” المعلنة للجريدة، مثل “الالتزام بالضوابط الشرعية والمعايير الأخلاقية، والسعي للارتقاء بالذوق العام، وتجنب الإثارة والإسفاف”. لكنه توجه يتناقض مع سياسات أخرى للصحيفة، مثل “الحرص على المهنية والموضوعية… والانفتاح على مختلف الآراء والأفكار في التغطيات والمعالجات الصحفية، والتواصل مع كافة ألوان الطيف السياسي والفكري والثقافي”.

ومع التغيير الأخير في الموقع الالكتروني للصحيفة تعمق التناقض بين المحتوى الإعلامي للموقع وبين “السياسات العامة” التي وضعتها الصحيفة لنفسها في قسم “عن السبيل”، وبالأخص: “…السعي للارتقاء بالذوق العام، وتجنب الإثارة والإسفاف”، الذي يتعارض مع أخبار رئيسية على الموقع، مثل:

أردنية تدير قناة خاصة بالجنس“، “محمد عساف يرد على افيخاي ادرعي ويصفه بالخبيث“، “سوري يقتل أردنية بضربها على رأسها في صويلح“، “مصر: ضرب رجل حتى الموت لاغتصابه فتاة وقتلها“، “بالفيديو.. ثعبان عملاق وراء غرق الزوجين اليمنيين في سد الكمران“، “دعوة العريفي لأحلام بـ ”الهداية” تثير الجدل بتويتر“، “سوري يحرق نفسه بوادي صقرة بسبب خلافات زوجية“، “أربعينية تحاول دخول مستشفى ‘الأميرة بسمة’ عارية“، “فيفي عبده تغلق وسط البلد“.

نشرت غالبية هذه الأخبار في قسم الأخبار الرئيسية خلال يومي الأحد والاثنين (9-19/6)، وهي الأيام التي تحفل بالأخبار المحلية المهمة في وسائل الإعلام.

يحق لموقع صحيفة “السبيل” ما يحق لغيره من المواقع الإخبارية االتي اختارت “الإثارة والإسفاف” سياسة عامة لجذب أكبر عدد من الجمهور عبر مخاطبة غرائزهم الجنسية المقترنة بالعنف، فالقارئ أدرى بمصلحته ولا وصايا على إنسان راشد.

لكن ليس من حق صحيفة “السبيل” أن تخدع جمهورها بخطاب متغير بتغير غاياتها: توجه إسلامي للتأثير على الرأي العام في الجريدة، أخبار إثارية وترفيهية لجذب جمهور شاب في الموقع، في حين تعلن عن نفسها كـ”صحيفة أردنية النشأة، عربية الهوية، إسلامية العمق” تقدم “صحافة مهنية موضوعية جادة حرة جريئة تواكب الحدث وتبحث عن الحقيقة”.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية