Countdown: Licensing of Online Publications | العد التنازلي: ترخيص “المطبوعة” الالكترونية

تنتهي يوم الخميس ١٧ كانون ثاني/يناير المهلة القانونية المعطاة للمواقع الإلكترونية لتصويب أوضاعها والحصول على ترخيص بحسب قانون المطبوعات والنشر المعدل، وتصبح بذلك المواقع غير المرخصة معرضة للحجب بقرار من مدير دائرة المطبوعات والنشر.

القانون المعدل الذي أقره مجلس الأمة وصادق عليه الملك عبدالله الثاني في أيلول/سبتمبر الماضي على الرغم من احتجاجات واسعة من الأوساط الإعلامية والحقوقية وقطاع تكنولوجيا المعلومات، يعرف المطبوعة الالكترونية بأنها أي موقع ينشر الأخبار والتحقيقات والمقالات والتعليقات عن الشؤون الداخلية أو الخارجية للمملكة، ويشترط على الموقع التسجيل والحصول على ترخيص.

وتشمل الشروط أن يكون للمطبوعة رئيس تحرير عضو في نقابة الصحفيين لمدة لا تقل عن أربع سنوات، إلا أن القانون الحالي لنقابة الصحفيين في الأردن لا يتيح للصحفيين العاملين في المواقع الالكترونية الانتساب للنقابة.

وكانت دائرة المطبوعات والنشر قد نشرت إعلاناً في الصحف الرسمية تدعو فيه المواقع الالكترونية التي ينطبق عليها وصف “المطبوعة الالكترونية” لتصويب أوضاعها قبل انتهاء المهلة القانونية حتى تتلافى الحجب، دون أن يتم إخطار المواقع المحددة بكتاب رسمي موجّه لها، بينما ينص القانون على أن اللجوء للإعلان الرسمي في الصحف يكون فقط في حالة المواقع مجهولة العنوان.

وكانت إعلاميون وحقوقيون ونشطاء في مجال تكنولوجيا المعلومات قد نظموا عدة احتجاجات أثناء مناقشة مجلس الأمة لمشروع القانون في جلسته الاستثنائية في سبتمبر/أيلول الماضي، وشهد الموضوع اهتماماً بالغاً من منظمات حقوقية عالمية وجهات تعنى بحرية الإنترنت رأت أن القانون يضع الأردن في مصاف الدول عدوة الإنترنت، إلا أن القانون أقر يوم ١٦ أيلول، قبل يوم واحد من فض الجلسة الاستثنائية للمجلس، وصادق عليه الملك يوم ١٨ أيلول، لينشر في الجريدة الرسمية ويصبح ساري المفعول.

الرسم التوضيحي التالي يبين شروط الحصول على ترخيص وآليته.

 Infographic_Matbo3at03A-01

تحدثنا مع مدير دائرة المطبوعات والنشر فايز الشوابكة، ومع مدير تحرير موقع عمون الإلكتروني وائل جرايشة، ورئيس تحرير موقع عمّان نت محمد فضيلات، عن حيثيات التسجيل والترخيص. شاهدوا الفيديو.

This Thursday January 17 is the deadline for Jordanian websites to register and get licensed according to the amended press and publication law, or otherwise risk getting blocked according to a decision from the head of the Press and Publication department.

The amended law passed by Parliament and ratified by King Abdullah II last September despite wide protests from the media and IT sectors as well as rights activists defines an “online publication” as any website that publishes news, investigations, articles, or commentary on internal or external Jordanian affairs, and requires this website to register and obtain a license.

The following infographic outlines the requirements and process for obtaining the license. This includes having an editor-in-chief who has been a member of the Journalists’ syndicate for at least four years. The syndicate’s law, however, has not yet been amended and does not give membership to journalists working with online media.

Infographic_Matbo3atE-01

 

We spoke to the director of the Press and Publication department, Fayez Shawabkeh, and to the editor-in-chief of AmmanNet and the managing editor of Ammon News, about the implications of the new law. Watch the video above.