أصوات أردنية حرة: مطلوب رئيس تحرير يحب الحكومة…مفاهيم وطنية…و تحقيق الخلود

السبت 10 تموز 2010

رصد: حبر

7iberblogs

” مطلوب رئيس تحرير “بِسمع” الكلام و “بحب” الحكومة حُبّاً جمّاً، على ان يكون جباناً فارغ الدماغ، ليس له رأي أو فكر، لا يكترث بارتفاع الأسعار وفرض الضرائب، ولا يتدخل فيما لا يعنيه شخصيا. الخبرة غير مطلوبة،”  هو ما اقترحه المدون اسامة الرمح و اتفقت معه فرح في مدونتها لإعلان توظيف رئيس تحرير جديد لجريدة الغد بعد أن أقال أحمد عليان  موسى برهومة تحت ضغوط من الحكومة. تقول فرح  “محزن هذا بإعتبار جريدة الغد الصحيفة الأكثر ليبرالية في الأردن…و لكن لاحظ كيف اختارت صحيفة الJordan Times  أن تغطيه بدون ذكر أي خلاف بين الطرفين”. أما بالنسبة لأسامة فيعزوا الإستقالة لقيام موسى برهومة بالإنتقاد “المستمر للحكومة بسبب سياستها الضريبية وبيعها أراضٍ لمستثمرين أجانب مما رفع من سقف حرية جريدة الغد بصفتها جريدة يومية”. “إن تدخل الحكومة في مؤسسات الإعلام الخاصة لإقالة أكبر رأس في فريق التحرير، ما هو إلا استغباء للمواطن، فالرسالة التي سيتلقاها المواطن من هذا التحرّك هي ان الحكومة لا تريد جهات إعلامية تنتقدها بل تريد صحفاً يومية تُجمّل صورتها وتُظهر الحكومة ووزراءها على أنهم ملائكة.”

في الإخلاص للعمل تروي مريم قصتين. القصة الأولى عن مركز للشباب بني قبل سنة تلبية لحاجة منطقة في الأردن…و لكن الى الأن لم يسمح للشباب و لن يسمح لهم باستخدام المركز الى أن يأتي الملك لإفتتاحه رسميا. القصة الثانية عن تدريب في المفرق تعطل لمدة ساعتين لان معظم المشاركين قرروا الخروج لاستقبال و التلويح لموكب الملك المار بالمدينة. “وجدت نفسي أردد لهؤلاء للمشاركين كيف أن الملك سيكون أسعد إذا راّنا نعمل لبناء الوطن…اتفهم عظمة رؤية الملك، و لكن إستعداد الشعب الدائم لترك العمل و تعطيله و نسب السبب إلى وطنيتهم هو شيئ يفاجئني كل مرة.”

بعيدا عن القضايا الحالية، قلق هيثم مما قد يحدث بعد أربعين سنة من الإختراع العلمي، “فسيكون بالإمكان تخزين نسخة رقمية (ديجاتل) من عقلك أو مايسمى الوعي… ما زالت هذه التكنولوجيا تحت التطوير، حيث أن العقل يحتاج الى مدة زمنية طويلة ليتم تخطيطه رقميا”. كان هذا في برنامج وثائقي شاهده هيثم بعد أن خاض في نقاش مع أحد أصدقائه حول “توظيف الثورة التكنولوجية لحفظ الهوية الشخصية…أو ما يسمى بالإستنساخ الرقمي الذي ينقل وجودنا من العالم الملموس إلى ذالك الرقمي”. لسنا مهيئين لإستقبال هذه التكنولوجيا في خلال 40 سنة، بالنسبة لهيثم ، فيتمنى أن يقيِم علماء الإجتماع أثر تطورات تكنولوجيا الخلود هذه على المجتمع لأنها ستخلق حاجة “لإعادة هيكلة مجتمعنا للتعامل مع هذا التحدي الجديد”.

تهدف اصوات أردنية حرة إالى القاء الضوء على بعض مما يكتبه المدونون الأردنيون في فضاءات الإنترنت باللغتين العربية و الإنجليزية  ليصل صدى أصواتهما إلى مسافات أبعد.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية