شو قولك: يوم المرأة العالمي

الإثنين 08 آذار 2010

women's day IIيصادف الثامن من آذار سنويا الاحتفال بيوم المرأة العالمي. في بعض الدول مثل روسيا والصين وبلغاريا وفييتنام، هذا اليوم هو عطلة وطنية رسمية. بدأ هذا الاحتفال في عام 1911 بعد سنة من مؤتمر النساء العاملات الذي أقيم في كوبنهاغن عام 1910 والذي اقترحن فيه يوما عالميا للضغط من أجل مطالبهن وحقوقهن. وشهد أول يوم مرأة عالمي مسيرات فاقت التوقعات واجتماعات محلية وطرح لعدد من قضايا المرأة في الصحافة المحلية مثل حق الانتخاب والترشح للبرلمان والمشاركة السياسية وغيرها.


هنا في الأردن، يثير موضوع حقوق المرأة ردود فعل مختلفة، وقد يكون أسير صور نمطية معينة كثيرا من الأحيان، خاصة أن قضية تمكين المرأة أصبحت في وقت من الأوقات محط اهتمام المؤسسات التنموية المانحة للتمويل الأجنبي مما أدى إلى ظهور عدد كبير من المشاريع التي تستمر سنة أو سنتين حسب مدة التمويل وتفتقر للاستمرارية أو الفاعلية الحقيقية.


بغض النظر عما يركز عليه الإعلام الغربي أو أولويات القطاع التنموي، من الصعب أن ننكر أن المرأة في الأردن تعاني من التمييز في الحقوق الإنسانية، سواء على المستوى المؤسسي والقانوني، أو الاجتماعي.


ما رأيكم؟ ما هي التحديات التي تواجه المرأة هنا؟ ما هي القضايا التي يجب أن تكون على رأس سلم الأولويات فيما يتعلق بتمكين المرأة؟ هل الطريقة الوحيدة لإحداث التغيير هي بفرض سياسات معينة من أعلى – مثل الكوتا؟ هل من الضروري فعلا أن يكون هنالك مشاركة أكبر للمرأة في الحياة العامة بمختلف مستوياتها؟


إذا كنت امرأة، ما هي التحديات التي تواجهينها تحديدا بسبب كونك امرأة؟ ما هو الواقع المثالي الذي تحلمين أن تعيشي به؟


شاركونا رأيكم وأفكاركم

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية